منتديات ون بيس
مرحبا بكم في منتديات يوجي اوه و صاحب العديد من الانجازات .... مكان لتجمع محبي لعبة مبارزة الوحوش و رفع مستواها و مستوي المبارز الي اعلي ما يمكن
لتصبح عضو نشيط مهنا عليك بالخطوات التالية
-سجل عن طريق استخدام الزر ثم فعل تسجيلك
-سجل دخولك
- عرف نفسك في المنتدي حتي نعرفك و نستطيع ان نتواصل معك
- اكتب غرفة الهام الخاصة بك في قسم غرف الهامشي لنستطيع ان نتكلم معك
- اقرا القوانين حتي لا تقع في المشاكل
-تمتع معنا و شارك في موضوعاتنا المتميزة و لا تنسي ان تبارز الي ان يمنعك الحاسوب من ذلك

منتديات ون بيس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسباب النزل وصحيح السنة (34)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samoray
عضو نشيط
 عضو نشيط
avatar

احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 47
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: أسباب النزل وصحيح السنة (34)   الإثنين يونيو 07, 2010 9:58 pm

"سورة الضحى":
البخاري ج10 ص339 حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا الأسود بن قيس قال سمعت جندب1 بن سفيان قال اشتكى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلم يقم ليلتين أو ثلاثا فجاءت امرأة فقالت يا محمد إني لأرجو أن يكون شيطانك قد تركك لم أره قربك منذ ليلتين أو ثلاثا فأنزل الله عز وجل: {وَالضُّحَى، وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى، مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} .
الحديث أخرجه أيضا في فضائل القرآن ص382، وفي كتاب الصلاة ج3 ص250، وأخرجه مسلم ج12 ص156، والترمذي ج4 ص214، وقال هذا حديث حسن صحيح، وأحمد ج4 ص311 وص312، والطيالسي ج2 ص25، وابن جرير ج30 ص231، والحميدي ج2 ص342 والخطيب في موضح أوهام الحمع والتفريق ج2 ص22.
قوله تعالى:
{وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى} الآية 5.
تفسير ابن كثير ج4 ص522 قال: وقال أبو عمر الأوزاعي عن إسماعيل بن عبيد الله2 بن أبي المهاجر المخزومي عن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه قال عرض على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما هو مفتوح على أمته كنزا كنزا، فسر بذلك فأنزل الله {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى} فأعطاه في الجنة ألف ألف قصر في كل قصر ما ينبغي له من الأزواج والخدم. رواه ابن جرير وابن أبي حاتم من طريقه وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس ومثل هذا ما يقال إلا عن توقيف.
الحديث رواه ابن جرير كما قال الحافظ ابن كثير ج30 ص232 من طريقين عن الأوزاعي في أحدهما عمرو بن هشام البيروني الراوي عن الأوزاعي وهو ضعيف وفي الأخرى رواد بن الجراح مختلف فيه. فأظن من وثقه لصدقه وديانته ومن جرحه فلأنه اختلط.
وأخرجه الحاكم وصححه ج2 ص526، وتعقبه الذهبي قائلا: انفرد به عصام بن رواد عن أبيه وقد ضعف وأخرجه الطبراني في الكبير والأوسط، قال الهيثمي ورواية الأوسط قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "عرض علي ما هو مفتوح لأمتي من بعدي فسرني" فأنزل الله {وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى} فذكر نحوه وفيه معاوية بن أبي العباس ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات، وإسناد الكبير حسن، وأخرجه أبو نعيم في الحلية ج3 ص212 عن الطبراني1 وفيه عمرو بن هاشم البيروتي ثم قال هذا حديث غريب من حديث علي بن عبد الله بن العباس لم يروه عنه إلا إسماعيل ورواه سفيان الثوري عن الأوزاعي عن إسماعيل مثله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 رواه في الكبير ج10 ص336.


تمت سورة الضحي بعون الله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 هو جندب بن عبد الله بن سفيان البجلي نسب إلى جده كذا في الإصابة. وموضح أوهام الجمع والتفريق ج2 ص21 و22 و23.
2 في الأصل عبد الله والصواب ما أثبتناه.
king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koute
:: موئسس المنتدى::
 :: موئسس  المنتدى::
avatar

احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 446
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: أسباب النزل وصحيح السنة (34)   الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:13 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://koute.yoo7.com
 
أسباب النزل وصحيح السنة (34)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ون بيس :: دردشة وفرفشة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: